تويتر تقتل Vine: تعرّف على قصة حياة واحد من أشهر التطبيقات الإجتماعية على الإنترنت

13
shares
شارك على فيسبوك
شارك على تويتر
شارك على لينكدإن
+
What's This?

يوم الخميس الماضي ؛ أعلن تويتر إغلاق منصة الفيدوهات Vine بعد رحلة استمرت 4 سنوات، الخبر قوبل بصدمة كبيرة من قبل محبي الموقع واللي شاركوا علية الكتير من مقاطع الفيديو القصيرة التي لا تتعدي ال 6 ثواني ، لكن تويتر أعلن أنه لن يتم المساس بالمحتوي اللي شاركه مشتركي موقع Vine  طول السنوات الماضية وقبل أي تغير هيتم أعلامهم.

خبر إغلاق Vine  من قبل تويتر وحزن ناس كتير عليه اللي خلاهم يعملوا هاشتاج علي تويتر #RipVine و #ThankYouVine  وشاركوا علي الهاشتاج دة أفضل مقاطعهم اللي سجلوها علي Vine  وذكرايتهم مع الموقع خلانا في إعلانجي نكتب تاريخ التطبيق  والأسباب الي أدت إن تويتر ياخد قرار بإغلاقه وكمان المحطة التالية المحتملة لVine.

Image result for vine logo gif

بداية قوية و غير متوقعة ل Vine:

في يونيو 2012 أسس دوم هوفمان و كولين كرول موقع Vine  كموقع يقدر الناس من خلاله مشاركة الفيديوهات القصيرة ( 6 ثواني ) وسريعا الموقع شد انتباهة تويتر واشتراه ب 30 مليون دولار حسب بعض التقارير في أكتوبر من نفس العام 2012. التطبيق في بدايته كان متوفر فقط علي App Store  وسرعان ما أطلقت تويتر نسخة Vine  علي Google play  في أبريل 2013 بعد النجاح القوي اللي حققه التطبيق علي متجر Apple .

” أصبح من الواضح إن ثقافة استخدام Vine  توسعت بشكل غير مصدق من أداة لمشاركة الفيديوهات القصيرة إلي منصة للإبداع و الابتكار” .. ده كان تصريح لدوم هوفمان مؤسس Vine  بعد النجاح الكبير الي حققه Vine  في الشهور الاولي منذ انطلاقه.

كان السر في تحول Vine  من مجرد موقع رفع فيديوهات قصيرة لا تتعدي ال 6 ثواني إلى  أداة للإبداع هي مدة الفيديو نفسها ، لأن مدة ال 6 ثواني بتجبرك أنك تصور حاجة Creative  و Catchy  علشان الناس تتفرج عاليها وتحصل علي أكبر عدد  loops وReVine

ومن هنا بدأ Vine  يكون community  كبير بيتشاركوا فية ال Vines  وبدأ ال Community  دة يكون لية نجومه المميزين أصحاب الفيديوهات الي بتحصل علي ملايين ال loops  و Revine زي Logan Paul

2

Vine  في أرقام :

نظرة سريعة علي أرقام Vine  هنلاقي إن:
1- Vine  علية 200 مليون مستخدم شهري 18% منهم من سن 18 الي 24 سنة
2- إجمالي عدد ال Vines  من أول إنشاء الموقع 39 مليون Vine اتعملها loop  أكتر من نصف بليون مرة و 100 مليون مشاهدة شهرية
3- 5 تويتات كل ثانية بتحتوي علي Vines  بيتم نشرها علي تويتر
4- %10 من البرندات علي تويتر بتستخدم Vine  بشكل مستمر

أسباب الفشل :

وهنا السؤال : ليه فشل Vine ؟  هنحاول نجاوب علي السؤال دة في نقط مختصرة:

1-فيديوهات انستجرام كانت بداية النهاية:

بداية ظهور فيديوهات انستجرام تعتبر هي اول مسمار في نعش Vine لأن فيديوهات انستجرام بدأت تشد شريحة كبيرة من مستخدمي Vine ، والتطور الكبير الي دخلته فيسبوك علي فيديوهات انستجرام من حيث زيادة المدة ل 60 ثانية و تمسك Vine  بمدة ال 6 ثواني وإعطاء انستجرام الفرصة لظهور ال influencers   خلي الأنظار تتجة الي انستجرام بدل من vine         ثم ظهر Snapchat  الي مكن الناس من إرسال فيديوهات مدتها 10 ثواني ليحل محل Vine.

2-Vine افتقر للرؤية و الإدارة:

افتقرVine   للرؤية و القدرة علي مواجهة المنافسة حتي مع اشتداد المنافسة بينه وبين انستجرام و ظهور سناب شات لم تستطيع تويتر مواجهة المنافسة ..الحقيقة أن تويتر لم تتحرك سريعا لتواجهة المنافسة بالرغم من كل التقارير و الأرقام التي أشارت أن المستخدمين النشطين بشدة أصبح تفاعلهم و نشرهم للمحتوي علي Vine اقل من المعتاد بكثير.

3-إدارة Vine لم تكن مستقرة:

علي مستوي الادارة  في Vine  لم تكن مستقرة هوفمان أحد المؤسسين خرج من إدارة تويتر وتفرغ لمشروع جديد في  2014 ولم يمضي وقت طويل حتي لحق بة  كروول لاحقا في نفس العام. عدم استقرار الإدارة ظهر بشكل واضح في تويتة روس الأخير قبل ايام من اعلان تويتر اغلاق Vine: (لا تبيع شركتك)!

3

هل يعيد PornHub  أمجاد Vine  الضائعة :

وفقا ل CENT  فإن موقع Pornhub عرض علي تويتر شراء Vine  قائلةُ إنها تستطيع إعادة أمجاد Vine  الضائعة و إن 6 ثواني هي مدة كافية للشخص للاستمتاع ! .. وإلي الآن لم ترد تويتر علي هذا العرض.

فهل يكون Pornhub هو قبلة الحياة بالنسبة ل Vine .. أم تُعلن حالة الوفاة سريعًا؟

شارك على فيسبوك
شارك على تويتر
شارك على لينكدإن
+