كوكاكولا الهند اعلانجي

كوكاكولا ترغب في النمو في الهند عن طريق بيع كوكا أقل!

شارك على فيسبوك
شارك على تويتر
شارك على لينكدإن
+

يبدو أن الشركة الأكبر في صناعة المياة الغازية على مستوى العالم لها خطط كبيرة للنمو في سوق الهند. فوفقًا لتقرير نشرته The Economic Times تنوي كوكاكولا تفعيل استراتيجية جديدة لجعل “الهند” واحدة من أهم أسواقها الثلاثة على مستوى العالم بعدما وصلت للمركز السادس بعد كل من: أمريكا، والمكسيك، والصين، والبرازيل، واليابان.

الزئيس التنفيذي CEO للشركة James Quincey (والذي احتل منصبه في مايو 2017) قال للصحافة المحلية في أول زيارة له للهند أن التحدي الأكثر إلحاحًا للهند الآن أن تكون في المركز الخامس في المستقبل القريب لكن رؤيته في النهاية أن تكون الهند من أكبر 3 أسواق في العالم. وقال أيضًا أن الشركة أكبر من العلامة التجارية كوكاكولا ورغم أنها ستظل دائمًا في القلب إلا أننا يجب أن نتجه إلى قطاعات أخرى من المنتجات التي يرغب الناس في شربها.

Image result for James Quincey

لقد أصبحت المياه الغازية الفوارة Sparking Beverages تمثل 70% من مبيعات الشركة على مستوى العالم مقارنة بالقطاعات الأخرى بعد أن كانت تمثل 90% منذ عقد مضى ذلك لأن الشركة قامت بتوسيع portfolio منتجاتها إلى بدائل أكثر صحية. مثلًا في سوق كاليابان؛ تمثل ال Sparking Beverages نسبة ضئيلة جدًا من مبيعات الشركة في مقابل نسبة كبيرة للـ Functional Beverages كالشاي والقهوة والماء. أما في الهند فكانت محاولات كوكاكولا ناجحة مع مشروبات المانجو مثل براند Maaza بجانب مشروبات Sprite و Thumps Up. ويبدو أن مزاج المستهلكين هناك والذي يعكس تريند عام على مستوى العالم أشرنا إليه في مقال سابق منذ أكثر من عام يتجه إلى تفضيل البدائل الصحية والأقل في نسبة الكوكا كبراند Coke Diet & Coke Zero ، حيث تصل نسبة تلك البدائل الآن إلى 35% ومازالت تنمو بشكل كبير، مما دفع الشركة إلى ضخ استثمارات كبيرة لتصميم نظام بيئي يركز على الزراعة من أجل انتاج منتجات مبتكرة قائمة على الفاكهة خلال 5 سنوات.

Image result for coke products trend vs healthy

 

الدعاية الذكية وحدها لن تقف أمام السلوك الشرائي للمستهلكين الذي يتجه إلى تفضيل منتجات أخرى، أمام رغبتهم الحقيقية في منتج آخر غير المنتج الذي لطالما أحبوه لأكثر من 100 سنة! هذا ما يفرضه السوق وهذا ما تفرضه المنافسة. ويمكن أهم درس من هذا المقال ما قاله Quincy في نهاية التقرير: “إن المنافسة جيدة لنا، فهي تساعدنا على تحسين طريقتنا في اللعب. نحن نولي الكثير من الإهتمام لما تفعله بنا المنافسة، ليس فقط باللاعبين الكبار بل أيضًا باللاعبين الجدد، ذلك لأنهم يصنعون أشياءْا للمستهلكين يجدونها مثيرة للاهتمام”.

 

لا تتعلق بالمنتج الذي عاش معك طويلًا إذا لم يعد يحبه الناس.  الدعاية الجيدة لن تنقذك، الحل الأمثل في الابتكار، ابتكار منتج جديد. هذه هي الحياة، وهذه هي اللعبة، وعليك أن تتقبلها.

 


مصادر:
The Economic Times – Quartz IndiaTheHinduDNAIndia

شارك على فيسبوك
شارك على تويتر
شارك على لينكدإن
+