mcdonalds

ماكدونالدز و اوبر مجرد لعبة مع تغيير الأسماء

شارك على فيسبوك
شارك على تويتر
شارك على لينكدإن
+

ماكدونالدز واوبر ما هما الا مجرد علامات تجارية ضخمة ، انها مجرد لعبة ولكن مع التغيير في الاسماء :

صدق او لا تصدق ازدهار الاعمال التجارية في سلسلة مطاعم ماكدونالدز

سلسلة مطاعم الوجبات السريعة تذهب حاليا إلى موجة من النجاحات تتلخص في اعتمادها على الكثير من العروض والتي منها تقديم وجبات الافطار طوال اليوم والانواع الختلفة من العروض على المشروبات والتجديدات المستمرة في عرض وجبة البيج ماك الشهيرة .

وقد ادت هذه المنافسة القاتلة الشرسة الي ارتفاع سهم المبيعات بشكل ملحوظ في الربع الاول من السنة وارتفاع اسهمهم الى اعلى مستوى له على الاطلاق .

ولكن اي من هذه الاستراتيجيات في النقاط التالية يمكن مقارنتها باستراتيجية ماكدونادز .

كما ذكرت امس مجلة كرين شيكاغو للاعمال والتي سردت القصة بالتفصيل على موقعها الالكتروني :

خطة ماكدونالدز القادمة ان توسع علاقتها مع اوبر لانها تسعى الي توفير خدمة التوصيل لديها الى اكبر عدد من المدن الموجودة في امريكا عن طريق خدمات اوبر .

وصرح صاحب سلسلة مطاعم البرجر الذي قام بتجربة التوصيل هذه من خلال خدمة تطبيق اجهزة المحمول اوبرايتس على حوالي 200 مطعم في فلوريدا منذ ديسيمبر الماضي . انه سوف يطلق هذه الخدمة على باقي المدن في نهاية يونيو القادم .

وقال ستيف إيستربروك  المدير التنفيذي في تصريح له في مؤتمر صحفي مع المحللين والمستثمرين: “نحن نشعر بالارتياح إزاء البداية التي حققناها. “نحن لسنا الان في وضع الاختبار، ولكن نحن في وضع التنفيذ “.

هذا الاعلان ضخم لعدة اسباب مختلفة .

لماذا تعد هذه التجربة ضخمة :

اعرف بماذا تفكر :

من في هذا العالم يستفيد من خدمة ماكدونالدز ؟ وانه لمن الجيد اذا كانت طازجة ايضا .

ولكننا نعلم جيدا فكرة العملاء عن الوجبات السريعة ، فبالتأكيد هناك الكثير ممن يكرهون ماكدونالدز ولكن هناك ايضا الكثير من المشجعين له ، ان تصنيفة من اكثر المطاعم الواسعة الانتشار في العالم ليس من فراغ .

وهذا هو بالضبط الشئ النافع الذي اعطي ماكدونالدز مثل هذه الميزة الرئيسية والتي تتعلق بامر خدمة التوصيل .

واشار إيستربروك في رسالتة الاخيرة للمساهمين : “إن من أكبر مزايانا التنافسية هو أننا أقرب إلى العملاء أكثر من أي شركة مطاعم أخرى في العالم، حيث انه يعيش ما يقرب من 75٪ من السكان في أكبر خمسة أسواق لدينا على بعد ثلاثة أميال من ماكدونالدز” .

وأضاف قائلا: “علاوة على ذلك، لدينا خبرة 20 عاما في مجال التسليم في دول آسيا والشرق الأوسط”. “نحن نعمل بجد لتحديد نماذج التشغيل المناسبة لتقديم خدمة التوصيل إلى المزيد من العملاء – سواء كنا نتحكم نحن في جميع جوانب عملية توصيل الخدمة من البداية إلى نهاية أوبالاشتراك  مع طرف ثالث للطلب والتنفيذ . لدينا عدد كبير من الطايريين يعملون في خدمة التوصيل ولدينا ايضاً خطط لتوسيع نطاق التوصيل بسرعة اكبر وذلك استنادا إلى النتائجالتي توصلنا اليها . “

وبالإضافة إلى ذلك، تذكر أن معظم الوجبات المقدمة من ماكدونالدز تطلب بالفعل خارج متاجرها وفروعها اي عن طريق خدمات التوصيل .

ويقول كرين: “إن نحو 70 في المئة من الأعمال الشرائية في ماكدونالدز تتم عبر خدمة التوصيل ، وفي المناطق الحضارية، يتزايد عدد المستهلكين الذين يتناولون طعامهم في خارج المطعم او عن طريق خدمة التوصيل مقابل تناولهم  الطعام داخل المطعم “.

وعلى الرغم من البداية العصيبة لسلسلة مطاعم ماكدونالدز، ولكن  إيستيربروك ظهر وكأنما يضرب خطته كرئيس تنفيذي للشركة . ولكن في الحقيقة ان رؤيته تتحرك إلى الأمام بشكل واضح  ملحوظ، ولا أحد يستطيع أن ينكر النتائج التي حققها في فترة قصيرة جدا من الزمن.

وبالتاكيد عن طريق مجموعة متنوعة من الجوائز والمكافآت على أساس الأداء في الشركة  كان هذا من الدوافع الاساسية التي جعلت اسهم الشركة تتضاعف بشكل كبير في عام 2016 .

وفي هذا السياق صرح إيستيربروك بأن ماكدونالدز ككلمة واحدة  لم ترتبط  معنا بالعلامة التجارية لفترة طويلة جدا .

شارك على فيسبوك
شارك على تويتر
شارك على لينكدإن
+