خدعة ام حلوى؟ أكثر الحملات التسويقية ابتكارا لاعياد الهالوين

29
shares
شارك على فيسبوك
شارك على تويتر
شارك على لينكدإن
+
What's This?

انه ذلك الوقت من العام مرة أخرى. ففى حين انشغل الجميع بتحضير حفلات الهالوين ولبس الازياء التنكرية المخيفة لا لطرد الأرواح الشريرة كما كان يعتقد منذ 2000 عام فى الحضارة السلتية  ولكن بغرض المزح والمقالب فى الاصدقاء، قامت أكبر البراندز العالمية مثل برجر كينج و Airbnb وفورد بتحضير شيء آخر.

يعتبر عيد الهالوين هو ثالث أكبر المناسبات الأمريكية من حيث حجم مبيعات التجزئة، ففى عام 2016 يقدر إنفاق المستهلكين الأمريكيين 8.4 مليار دولار خلال موسم الهالوين فقط، كما أنه من المتوقع أن يصل إنفاق العالم الحالي إلى مايقرب من 9.1 مليار دولار أمريكي، بحسب ما نشر موقع Statistia.

لذلك يعتبر موسم الهالوين أرض خصبة لغالبية البرادنز العالمية لتقديم أفضل ما لديها من حملات تسويقية تشجع المستهلكين على التفاعل وتقوم بجذب انتباههم على مدار العام.

اليكم أفضل حملات تسويقية مبتكرة خلال الخمس أعوام الماضية:

الأكثر كلاسيكية (ولكن مبتكرة): Ford’s Spooky Car Wash Prank

ما هي الخدعة الكلاسيكية لاى هالوين؟ مجموعة من الشباب فى ازياء مخيفة يقومون بمفاجأة الآخرين، صحيح!! إنها خدعة الهالوين الأكثر شعبية على الإطلاق.

ولكن قامت شركة فورد بتطوير هذه الخدعة لتصبح داخل اكثر الاماكن ظلاما بالنسبة لعملائها. قامت الشركة بتوزيع مبلغ من المال فى أحد الأحياء الأمريكية ليقوم البعض من سكان هذه الأحياء بغسيل سياراتهم مجانا لدى مغسلة سيارات محلية. بمجرد دخولهم تقوم الأنوار بالانقطاع ليبدأ دوى عيد الهالوين. لم تكن هذه الخدعة الأكثر تكلفة على الإطلاق ولكنها انتشرت بشكل كبير على السوشيال ميديا خاصة بعد تغطية أحداثها من قبل Mashable و AdWeek.

إنفاق قليل وتأثير كبير …خدعة كلاسيكية حقا.

الأكثر رعبا: Heart & Stroke Foundation #TheUndeading

تحذير: هذا الإعلان هو الأكثر رعبا وغرابة على هذه القائمة.

يبدأ الفيديو بامرأة تتم ملاحقتها من قبل مجموعة من الموتى الأحياء كما يطلق عليهم. تستمر المطاردة حتى تصاب المرأة بنوبة قلبية تؤدي إلى حالة من الإغماء. فرصة سانحة للزومبى لاتهامها، أليس كذلك؟ لا…يقوم الزومبي بأغرب فعل يمكن ان تتخيله…

المفاجأة ليست فقط فى نهاية الفيديو أيضا فى كون من أنتجه هو Canadian Heart and Stroke Foundation كطريقة مبتكرة للدعاية مختلفة عن اسلوبهم التقليدى.

ولكن مع المغامرة تأتي المكاسب العظيمة، حيث حصل الفيديو على ما يقرب من 1,6500,000 مشاهدة منذ عام 2012 حتى الآن.

الأكثر تفاعلية:  Airbnb Halloween Night in Dracula’s Castle in Romania

عيد الهالوين معروف بالمنازل المخيفة والمهجورة. هل هناك من هو أفضل من Airbnb عملاق تأجير المنازل لاستغلال هذه الفرصة؟
بدأ التحدى بتدوينة مخيفة قليلا على موقع تويتر، تتحدى فيه Airbnb من يستطيع البقاء لليلة واحدة فى قلعة دراكولا الشهيرة فى رومانيا، وتذكر متابعيها بإحضار الكثير من الثوم!

حصلت هذه التويتة على 133 ريتويت وحوالى 334 لايك حتى يومنا هذا. جميع من سجل بهذا التحدى خضع لمسابقة لاختيار الأفضل منهم لخوض تجربة الهالوين فى عقر دار دراكولا الشهير والنوم فى التابوت الخاص به. قامت Airbnb بتحمل كافة نفقات طيران المشاركين إلى رومانيا حيث تم نقلهم إلى القلعة الشهيرة فى كارتة تجرها الأحصنة فى جو مشابهة لأفلام دراكولا، شخصية مصاص الدماء الشهيرة. فى داخل القلعة قام المشاركون بلقاء آخر أحفاد Bram Stoker مؤلف رواية دراكولا الشهيرة وقاموا بقضاء ليلة فى التابوت وفى أجواء غير تقليدية بالمرة.

الأكثر مرحا: Burger King

انها الحملة التسويقية الأكثر مرحا على السوشيال ميديا.

قام عملاق البرجر الشهير برجر كينج بتغطية أحد فروعه فى نيويورك على هيئة شبح ماكدونالدز بجانب لافتة عملاقة تقول

“Booooooo! Just kidding, we still flame grill our burgers. Happy Halloween.”

حصلت الحملة على ضجة كبيرة وأكثر من 50,000 شير خلال ساعات من إطلاقها على مواقع التواصل الاجتماعى حيث تبادلها عملاء برجر كينج وماكدونالدز كنوع من الدعابة فى موسم الهالوين.

 

 

الأكثر واقعية: LG’s So Real It’s Scary

الخدعة كالاتي: لنأتي بمجموعة من الناس يستخدمون المصعد الكهربائى، ولنجعلهم يظنون أن الأرض تتفكك تحت أقدامهم هذا الهالوين! لا مزيد من الدماء الزائفة، ولا الزومبي، ولا حاجة إلى المزيد من الخدع التقليدية. انه الخوف فى ابسط وأبهى صورة…

إنه أفضل عرض للمنتج يمكن ان تشاهده لعدة سنوات من أعياد الهالوين.

شارك على فيسبوك
شارك على تويتر
شارك على لينكدإن
+